منتدى طلبه كليه الطب البيطرى ..جامعه كفر الشيخ
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من امراض الارانب 1- امراض الجهاز الهضمى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم منصور

avatar

المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 29/07/2008
العمر : 37

مُساهمةموضوع: من امراض الارانب 1- امراض الجهاز الهضمى   السبت أغسطس 23, 2008 2:17 pm

1- الإسهال

السبب:
- تغيير الغذاءِ الغير متوقعِ والفجائى دون التدريج فى تقديم العلف الجديد.
- الأطعمة السامّة مثل عروش البطاطا.
- التغذية على غذاءً أخضر بصورة زائدة عن اللازم.
- حليب سيئ مِنْ الأم الحاضنةِ.
- الإجهاد

الأعراض:
الإسهال وليونة البراز . وجود بقايا من الإسهال والبراز اللين متعلق حول فتحة الشرج.
المعالجة:
إزالة الماء من أمام الأرانب، تخفيض كمية العلف المحبب المقدم و إستبداله بدريس مجفف نظيف. إستعمال الاملاح المعدنية ومحاليل معالجة الجفاف والفيتامينَ في الماءِ، اليوم التالي يوضع معه دواءِ مضاد حيوي.





إذا كان الحليبِ مشكوك فيهُ يَأْخذُ الصغار مِنْ الأمِّ ويتم عمل تبنى لهولاء الصغار،إذا كان السبب إجهاد حرارى أو مشاكل بيئية مثل زيادة درجةِ الحرارة، التغيير مفاجئ في الطقسِ، كثافة التسكين أكثر من اللازم فيكون العلاج بإسكان صحيح، إستعمال الفيتاميناتِ والأدويةِ سَتُساعدانِ في تَخفيض تأثيراتِ الإجهادِ على أرانبِكِ.


2-النفاخ وإلتهاب الامعاء

السبب:
يوجد انواع منه مجهولة السبب وانواع اخرى نتيجة الاضطرابات الهضمية الناتجة عن نوعية العلف او تغير نوع العلف فجاة او وجود اصابة معوية

الأعراض:
تحدب الظهر و الهزال، تدلى الأذان والعيون تظهر بشكل منكسر ومتبلدِ يُبلّدانِ وقد تلاحظ احياناً ان الارنب كانه مصاب بالحول. ، الجسم يُصبحُ منكمشاً.يقوم الارنب بالضغط على اسنانه محدثاً صرير مميز ،يصاب بعطشَ حادَّ ويَقْعدَ قريب من المساقى،. الحيوان ربما يصاب بإسهال حاد (جداً أسود ذو رائحةِ قويةِ) وقد يصاب الحيوان بنزول مخاط او مواد هلامية جيلاتينية من الشرجُ. بَعْض الحيواناتِ تَنْفخُ وعندما يهز الحيوان يسمع صوت المياة فى الكرش بوضوح.

المعالجة:
مضاد حيوي واسعِ الطيفِ..
هذه الاِضطراباتِ أَو المرضِ منقسم طبقاً للأعراضِ إلى ثلاثة أنواعِ ويَجِدانِ عادة في الأرانبِ الصغيرةِ قبل الفَطْام:

1. إلتهاب الأمعاء المخاطي Enteritits.
2. إلتهاب الأمعاء النزفيHemorrhagic Enteritis .
3. إلتهاب الامعاء المصحوب بالإسهال Diarrheal Enteritits..

- اولا:- Enterititsإلتهاب الأمعاء المخاطي :-
عند الإصابة بإلتهابُ الأمعاء المخاطيُ يخرج من الحيوان مادةِ تشبهِ الهلامَ واضحةَ. يُمْكِنُ أَنْ َ ترى بسهولة تحت الأقفاصِ أَو على سلكِ قفصِ الأرانبِ المصابَة. يَصْرُّ الحيوانُ بأسنانُه، يَجْلسُ قُرْب الماء ِبحيث تكون الأقدامِ الأماميةِ في المسقى فى معظم الأوقاتِ ، تتبلد العيونَ و يصغر الوجه.يكون النافق عاليُ جداً والوقاية من هذا المرض مهمة جداَ لصعوبة العلاج. المعالجة مَع مضاد حيوي واسعِ الطيفِ.

- ثانياً إلتهاب الأمعاء النزفي Hemorrhagic Enteritis :-
إلتهاب الأمعاء النزفي النوعُ الأكثر شيوعاً مِنْ إلتهابِ الأمعاء. إشارته الأكثر شيوعاً البراز المدمم ، إسهال برازي مائي . ثانيةً أفضل معالجة بإستعمال مضاد حيوي واسعِ الطيفِ. و لا يُعْتَقَد أنَّهُ معدي.

- ثالثاً Diarrheal Enteritits.إلتهاب الامعاء المصحوب بالإسهال :-
هذا النوعُ من الإضطراب المعوى هو الأكثر شيوعاً مِنْ إلتهابِ الأمعاء في الأرانبِ المحليةِ. وتكون علاماته إسهالَ شديد ومائيَ (غامق وكريه الرائحة احياناً ) وتكون مدة ظهوره عادة يوم واحد إلى ثلاثة أيامِ. في أغلب الأحيان أوقاتُ تتشابه الأعراض مع مرض الكوكسيديا coccidiosis (هناك رأى بين المربينبان المرضين مرتبطان ببعضهماِ) بينما كلاهما لَها أعراضُ مماثلةُ. إلتهاب أمعاء هذا النوعِ قَدْ يسبب نفاخ و سماع صوت الماء عند رج الارنب المريض. يتَحْصل ُعلى أفضل النَتائِجِ عند إزالة الماءِ لمدة 24 ساعةِ،تُخفّضُ حصةً العلف المركز ويَغذّي دريس نظيف، ويجب إستعمال مضاد حيوي ذو طيفِ واسعِ لحين إختفاء الاعراضِ. يُؤثّرُ على الأرانبِ الصغيرةِ بشدة وتكون معظم الإصابات فى السن الصغيرً ويُمْكِنُ أَنْ يُسبّبَ خسارةَ إقتصاديةَ كبيرةَ.هذا المرض غير متوافر عنه معلومات كثيرة ولازالت أسبابه غير واضحة ِ لكن من الواضح أنّ الوقاية في هذه الحالاتِ أكثرُ فعّالية مِنْ العلاجِ. الرعاية الجيدة وتصريف الفضلات بصورة صحية ، الإطعام الصحيح , السيطرة على مرض الكوكسيديا عن طريق معالجة العلف بمضادات الكوكسيديا مثل الكلابيدول والماديوراميسين و الداى كلازوريل ومركبات السلفا، وإعطاء الأرانبَ الإسكان والراحةِ الصحيحةِ، غذاء وماء نظيف صافي الكل سيُساعدُ في مَنْع المرضِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من امراض الارانب 1- امراض الجهاز الهضمى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيطرى وبس :: الاقسام البيطريه :: قسم الدواجن-
انتقل الى: